السبت، 6 فبراير، 2016

مستوى ونظام التعليم الجامعي في أوكراينا

من المعروف على مستوى العالم أن النظام الجامعي في أوكراينا هو واحداً من أكثر الأنظمة كفاءةً خاصةً وأنه يهتم دائماً بالتطوير ومواكبة التكنولوجية في عصر السرعة هذا، كما أنه يعتمد بشكل كبير على التطبيق العملي وليس النظري كما هو الحال هنا في الدول العربية. مما بالتأكيد يجعل دولة أوكراينا هي وجهة كثير من الأجانب والعرب ليدرسوا في جامعاتها. وسنتناول في هذا الموضوع مستوى ومزايا التعليم الجامعي ودينمايكية التعليم الجامعي في أوكراينا.
المستوى الدراسي الجامعي في أوكراينا
مستوى ونظام التعليم الجامعي في أوكراينا


مستوى ونظام التعليم الجامعي في أوكرانيا:

ينقسم التعليم العالي هٌناك في أوكراينا إلى أربعة مُستويات، الأول هي المدارس المهنية والثاني الجامعات والكليات، والثالث المدارس الثانوية والكليات التقنية في أوكرانيا والأخير هو المعاهد والأكاديميات.
وهناك عدة درجات علمية في أوكرانيا، حيث يقوم المهني أو التقني بالدراسة لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك يحصل على شهادة دبلوم حسب المهنة التي تخصص بها الطالب، والثانية هي درجة البكالوريوس والتي فترة قضاؤها تكون حوالي 4 سنوات وتكون في التخصص الذي اختاره الطالب دراسة الطب في أوكراينا أو الهندسة أو الصيدلة أو التجارة ..ألخ.

أما الدرجة العلمية الثالثة فهي درجة الماجستير حيث يُقدم الطالب في تلك الدرجة حوالي سنة واحدة فقط وتكون بعد الحصول على البكالوريوس في المؤهل الدراسي الذي تخصص فيه من قبل، وبالتأكيد في النهاية تكون درجة الدكتوراه هي أكبر الدرجات هُناك وأعلاهم مرتبة علمية ومدتها غير ثابتة ومتغيرة حسب التخصص الذي يدرسه الطالب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق